فصل: بُجَيْر بن أوْس بن حارثة بن لأَمْ الطَّائي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف




.باب الباء:

.باب بُجَيْر:

.بُجَيْر بن زُهَير بن أبي سُلْمَى:

الشَّاعر، أخو كَعْب بن زُهَير، السَّلْماني، ودعا أخاه كَعْبا إلى الإسلام فأجابه، وجاء مسلمًا، وله ولأخيه خبر.
حَدَّثَنا به المَحَامِليُّ، عن عَبد الله بن أبي سَعْد، عن إبراهيم بن المُنْذر، بطوله.

.بُجَيْر بن أبي بُجَيْر:

عن عَبد الله بن عَمْرو، رَوَى عنه إسماعيل بن أَمَية.
حَدَّثَنا ابن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمعتُ يحيى يقول: بُجير بن أبي بُجير لم أسمع أحدًا يُحَدث عنه غير إسماعيل بن أُمَيَّة.

.بُجَيْر بن سالم:

أبو عبيد، عن ابن عُمَر، رَوَى عنه يَعْلَى بن عَطَاء.

.بُجَيْر بن أحمر:

عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه داود بن أبي هِنْد.

.بُجَيْر بن حُمران.

عَن أبي العالية، رَوَى عنه الجُرَيري، وعِمران بن حُدَير.
هو والد عبد الله، والأشقر، ابني بُجَيْر بن حُمران القَيْسي البَصْري، قال ذلك عليُّ بن المَدِيني.

.بُجَيْر بن مُحمَّد بن جابر المُحَاربي:

وأبوه يُكْنى أبا بُجير، هو أخو جابر بن أبي بُجير.
رَوَى عن هارون بن حاتم، وأبي كُريب، وحدثنا عنه ابن أبي دارم، والتَّمِيمي، وغيره.
وأبوه أبو بُجَيْر مُحمَّد بن جابر، يَرْوِي عن يحيى بن يَعْلَى أبو بُجَير، حَدَّثَنا عنه ابن أبي داود، وابن صَاعِد.

.بُجَيْر بن دُلَجَة:

هو الَّذي عقر الجمل يوم البصرة، قال ذلك سَيْف.
فيما أجاز لنا جَعْفَر المُؤَذِّن، عن السَّري، عن شُعَيْب عنه.

.بُجَيْر بن عَبْد الله بن مُرَّة بن عَبْد الله بن صَعْب بن أسَد بن خُزَيْمة:

هو سارق عيبة النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.عَبد الله بن بُجَيْر أبو حمران:

بَصْري أخو الأَشْقَر بن بُجَيْر حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم الهَاشِميّ حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق، حَدَّثَنا أبو عبد الله قال: عَبد الله بن بُجَيْر أبو حُمْران القَيْسي ثقة.
وفيما أجاز لنا جَعْفَر بن أحمد المُؤَذِّن، حَدَّثَنا السَّري بن يَحْيى، حَدَّثَنا شُعَيْب بن إبراهيم، حَدَّثَنا سَيْف قال: شهد القادسية من بني بُجَيْر سبعة: عَمْرو بن عُمَير بن أسد بن بُجَيْر، ووائل بن جابر بن بُجَيْر سماهم في الحادي عشر من أجزائي.
وقال سَيْف أيضًا: اشترى علي بن أبي طالب عليه السَّلام بنت رَبِيعَة بن بُجَيْر الثعلبي فافخذها فولدت له عُمَر ورقَيَّة، وكان قد وَجَّه بها في الخمس إلى أبي بَكْر.

.بُجَيْر بن أوْس بن حارثة بن لأَمْ الطَّائي:

عم عُرْوة بن مُضَرِّس.

.أحمد بن بُجَيْر الذُّهَليّ:

عن علي بن الجَعْد وعاصم بن علي وأبي بلال، وهو أخو نصر بن بُجَيْر جد القاضي أبو العَبَّاس.

.القاضي أبو العَبَّاس أحمد بن عَبد الله بن بُجَيْر:

قاضي واسط، عن الدَّوْرَقي ومحمود بن خِدَاش ومحمد بن عبد الله المُخَرِّمي، وعِمْران بن بَكَّار، ومحمد بن خالد بن خَلِيِّ وغيرهم، وسمع من ابن النَّطَّاح كتبنا عنه أمالي.
وأخوه:
نَصر بن عَبد الله بن نصر بن بُجَيْر:
كتب عن مُحمَّد بن صالح بن النَّطَّاح وغيره.

.والقاضي أبو الطاهر مُحمَّد بن أحمد بن عَبد الله بن نصر بن بُجَيْر:

كتبت عنه بمصر سمع بشر بن موسى وأبي أحمد بن عَبْدوس وموسى بن هارون وغيرهم.

.جَعْفَر بن بُجَيْر العَطَّار:

عن عَبد الرَّحْمن بن عَفَّان، عن حَجَّاج الأعور، حَدَّثَنا عنه دَعْلَج وابن قانع وأبو طاهر القاضي.

.وبُجَيْر بن أوْس:

عن خالد بن الواشمة، رَوَى عنه مُحمَّد بن سيرين فقال بعضهم بَحِير والله أعلم.

.أبو عَقْرب بن خُوَيْلد بن خالد بن بُجَيْر بن عَمْرو بن حماس بن عُرَيج بن بَكْر بن عبد مناة بن كِنَانة:

صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وروى عنه ابنه أبو نوفل.
قال ابن دُرَيْد:
زُهَير بن أبي سُلْمى أبو بُجَيْر.

.أبو بُجَيْر مُحمَّد بن جابر المحاربي:

كُوفِي يَرْوِي عن المحاربي يحيى بن يَعْلَى بن الحارث، حَدَّثَنا عنه ابن صَاعِد وابن أبي داود.

.باب بَحِير:

.بَحِير بن رَيْسَان:

عن عُبَادة بن الصَّامت، رَوَى عنه أبو سُفْيان الشَّامي قاله يحيى بن أبي كثير عنه.
ومن ولده:
مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن بَحِير:
يَرْوِي عَن أبيه، عن مالك والثَّوْري أحاديث موضوعة كان بمصر يضع الحديث، حَدَّثَنا عنه أبو الحسن علي بن مُحمَّد بن أحمد المِصْري وغيره.

.بَحِير بن ذاخِر:

عن عَمْرو بن العاص الخطبة التي خطبها بمصرَ.

.بَحِير:

عَن أبي هُرَيْرة، رَوَى عنه ابنه سُلَيمان بن بَحِير.

.بَحِير المَعَافِريّ:

عن عَبد العزيز بن مروان، عَن أبي هُرَيْرة، رَوَى عنه ابنه علي بن بَحِير، يقال: كان بَحِير هذا من حَرَس عبد العزيز بن مروان.

.بَحِير بن أوس:

عن خالد بن الواشِمَة، رَوَى عنه ابن سيرين قاله البُخَاري وقال غيره بُجَيْر بن أوس.

.بَحِير بن سَعْد الحمصي:

عن خالد بن مَعْدَان، رَوَى عنه مُعَاوية بن صالح وثور بن يَزِيد وإسماعيل بن عَيَّاش.

.بحير بن شُرَحْبِيل:

ذكره علي بن المَدِيني في كتاب الأسماء.

.بحير بن النَّضْر:

عن عيسى غُنْجار، حديثه عند أهل بخاري.

.سَعْد بن بَحِير بن مُعَاوية بن سَلْمى:

من بَجِيلة، له صُحْبَة، أمه حَبْتَة بنت مالك من الأَنْصَار من بني عَمْرو بن عَوْف، وبها يعرف، يقال: سَعْد بن حبته، وقال هِشَام بن الكَلْبي: هو سَعْد بن عَوْف بن بَحير بن مُعَاوية، وأمه حَبْتَه بنت مالك، جاءت به أمه إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فدعا له وبرك عليه، ومسح على رأسه.
من ولده:
خُنَيس بن سَعْد:
الَّذي تنسب إليه شهار سوج خنيس بالكوفة.

.والنُّعْمان بن سَعْد:

الَّذي رَوَى عن علي.
ومن ولده أيضًا:
أبو يوسف القاضي يَعْقُوب بن إبراهيم بن حبيب بن سَعْد بن حَبْتَة:
وله خبر نذكره في باب الحاء إن شاء الله.
يَعْقُوب بن بَحِير: عن ضِرَار بن الأَزْور، رَوَى عنه الأَعْمش فقال الثَّوْري: عن الأَعْمش، عن عَبد الله بن سِنَان، عن ضِرَار.

.عاصم بن بَحِير:

عن ابن أبي شيخ: «جاءنا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا بني محارب نصركم لا تسقوني حلب امرأة». قاله امرئ القَيْس عنه.

.عَبد الله بن بَحِير الصَّنْعَاني أبو وائل القاص:

عن هانئ مولى عُثْمان، رَوَى عنه هشام بن يوسف وإبراهيم بن خال.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قال: سَمعتُ هشام القاضي وسئل عن عَبد الله بن بحير القاص رَوَى عن هانئ مولى عُثْمان؟ قال: كان يتقن ما سمع.

.الحُسَين بن حميد بن موسى بن بحير العَكِّي:

عن زُهَير بن عباد عداده في البَصْرِيين. حَدَّثَنا عنه ابن المهتدي والمِصْري وغيرهما.

.عَبد الله بن عيسى بن بَحِير:

حَدَّثَنا القاضي المَحَاملي، حَدَّثَنا الرَّمادي، حَدَّثَنا عبد الرَّزاق، حَدَّثَنا عَبد الله بن عيسى بن بَحِير، أَخْبَرني زياد حديثا أسنده لي في قوله عز وجل: {اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} قال: تطبق عليهم فلا يسمع منها إلا مثل طنين الطست.

.باب بُحَيْر بضم الباء وفتح الحاء:

.عبد الرَّحْمن بن بُحَيْر:

حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم، حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق، حَدَّثَنا أبو عبد الله، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن، حَدَّثَنا الأسود بن شَيْبان، عن رجل يقال له: عبد الرَّحْمن بن بُحَيْر أو بُجَيْر، بَصْري، قال أبو عبد الله: عبد الرَّحْمن بن بُحَيْر بَصْري، كنيته أبو سِرَاج اليَشْكُريّ من عَنَزَة، رَوَى عنه بِشْر بن المُفَضَّل.
وقال هِشَام بن الكَلْبي فيما قرأته بخط ابن أبي سهل الحُلواني، عَن أبي سَعِيد السُّكَري، عن مُحمَّد بن حبيب عنه.

.القَاسِم بن كثير بن بُحَير بن حبيب بن أزعر الحَضْرميّ:

قتل مع زَيْد بن علي بن الحُسَين وله أولاد وأولادهم بالكوفة.
وقال ابنُ الكَلْبي أيضًا: إنَّما سُمِّي عَمْرو بن طريف بن عَمْرو بن ثُمَامة بن مالك البُحَيْر لجوده وسماحته وهو من جَديلة بن طيء.

.باب بُحْتر بالباء مضمومة وبالتاء:

.الوليد بن جابر بن ظَالم من بني بُحتُر بن عَتُود الطائي:

وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وكتب له كتابا فهو عندهم.
ومن بني بُحتُر:
عَتُود أبو عُبَادة الوليد بن عُبَيْد الشَّاعر:
المعروف بالبُحْتُري.

.جُرَي بن بُحتُر الطائي:

شاعر هو الَّذي يقول:
طرقنا أخا دودان نلتمس القِرى ** فَعَبَّس لما أن رآنا وقَطَّبا

قال ذلك لكُلْفة بن قُعَين الأَسَديّ فسمي كُلْفَة عَبْسا بذلك.

.باب نُجَيْر بالنون والجيم:

حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحُسَين، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: وجدت في كتاب أبي، حَدَّثَنا الشافعي: من نسب قُرَيْش في بني مَخْزوم:
المهاجر بن أبي أمية:
شهد فتح النُّجَيْر.

.باب النُّخَيْرِجان بالنون والخاء:

.كنز النُّخَيْرِجان.

.باب بُدَيْل، وبُذَيْل بالذال المعجمة، وتَدِيل، ويَذْبُل:

.بُدَيْل بن وَرْقَاء الخُزَاعي:

له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا القاضي أبو جَعْفَر أحمد بن إسحاق بن البُهْلول إملاءً، حَدَّثَنا سَعِيد بن يَحْيى الأموي حَدَّثني أبي، عن ابن إسحاق، عن ابن أبي عَبْلَة، عن ابن بُدَيْل بن وَرْقَاء، عَن أبيه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بُدَيلاً أن يحبس السبايا والأموال بالجعرانة حتى يقدم عليه فحبسه».
أخرجه البُخَاري في التاريخ، عن سَعِيد الأموي، عَن أبيه، عن ابن إسحاق قال: حَدَّثني إبراهيم بن أبي عَبْلَة.

.بُدَيْل بن أُمِّ أَصْرَم:

.وهو بُدَيْل بن سَلَمة الخُزَاعي:

بعثه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم إلى بني كَعْب يستنفرهم لغزو مكة، يعرف بأمه.

.بُدَيْل:

غير منسوب:
رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حديثا، رَوَى عنه عُلَيّ بن رَبَاح.
حَدَّثَنا أبو سهل أحمد بن مُحمَّد بن زياد، حَدَّثَنا سَعِيد بن عُثْمان الأهوازي، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن بحر الخَلاَّل، حَدَّثَنا رِشْدِين بن سَعْد، عن موسى بن علي، عَن أبيه، عن بُدَيْل.

.بُدَيْل بن مَيْسَرة العُقَيلي البَصْري:

رَوَى عن أنس بن مالك، وأبي العالية، وعَبد الله بن شقيق، وأبي الجَوْزَاء، رَوَى عنه إسماعيل بن أبي خالد، وقرة بن خالد، وشُعْبة، وليث بن أبي سُليم، وحُسَيْن بن المعلم، وابناه عبد الله وعبد الرَّحْمن وغيرهم.
بُدَيْل قال: أوصى الضَّحاك قبله، رواه الثَّوْري، عن ابن أبي فَرْوة عنه يعد في الكوفيين.

.بُدَيْل بن وَضَّاح:

عن موسى بن عُقْبَة ويحيى بن سَعِيد الأَنْصَاري، رَوَى عنه أُميَّة بن الحارث كُوفِي.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إسماعيل الرَّاشِدي، حَدَّثَنا أمية بن خالد، حَدَّثَنا القَاسِم بن مَعْن وبديل بن وَضَّاح قالا: حَدَّثَنا يحيى بن سَعِيد، عن عَمْرة، عن عائشة قالت: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد كما منعت نساء بني إسرائيل.
قال: وحدثنا القَاسِم بن مَعْن وبديل بن وَضَّاح قالا: حَدَّثَنا الأَجْلَح، عن ابن بريدة، عَن أبي الأسود، عَن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم».

.بُدَيْل بن مُحمَّد بن أسد الخُشِّيِّ:

كان حافظا وكان اسمه بَدَلاً فصغروه بُدَيْلاً، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.

.مُطَهّر مولى بُدَيل:

عن عَمْرو بن دِينَار، عن سَعِيد بن جبير، عن ابن عَبَّاس: أن محرما وقصت به ناقته، حَدَّثَنا به أحمد بن مُحمَّد، حَدَّثَنا إسماعيل المنادي أبو الطيب، حَدَّثَنا الصَّنْعَاني، حَدَّثَنا عُثْمان بن صالح، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة وحدثنا أبو طالب الحافظ، حَدَّثَنا يحيى بن عُثْمان بن صالح، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن جَعْفَر بن رَبِيعَة، عن مطهر مولى بُدَيْل، عن عَمْرو بن دِينَار مولى باذان بذلك مرفوعا.

.عَبد الله بن بُدَيل بن وَرْقَاء:

عن الزُّهْري وعمرو بن دِينَار، ضعيف الحديث.

.إبراهيم بن بُدَيْل أبو يزيد:

عن الزُّهْري، رَوَى عنه أبو عاصم النَّبِيل، حَدَّثَنا القاضي أبو عبد الله الحُسَين بن إسماعيل قال: حَدَّثَنا أبو الأشعث، حَدَّثَنا أبو عاصم، وحدثنا أبو الحسن النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا أبو عبد الرَّحْمن النَّسَائي، أَخْبَرني مُحمَّد بن يَحْيى، حَدَّثَنا أبو عاصم، عن إبراهيم بن بُدَيْل، حَدَّثَنا ابن شِهَاب، عن عِياض بن خَلِيفة قال: كنت أسير أنا وعَبد الله بن بُدَيْل فجاءنا راكب مُتَلَثِّم فإذا أمير المؤمنين علي فقال: العقل في القلب والرحمة في الكبد والرأفة في الطحال والنَّفَس في الرئة.

.عبد الرَّحْمن بن بُدَيْل بن ميسرة العقيلي:

عَن أبيه، وأخوه عَبد الله بن بُدَيْل عدادهما في البَصْرِيين رويا عَن أبيهما.

.باب بُذَيل بالذال المعجمة:

.عَديُّ بن أبي الزَّغْباء بن سُبَيْع بن رَبِيعَة بن زُهْرَة بن بُذَيْل بن سَعْد بن عَدِيّ بن كَاهِل بن نَصْر بن مالك بن غَطَفَان بن قَيْس بن جُهَيْنة:

شهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، نسبه أبو سَعِيد السُّكري، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هِشَام بن الكَلْبي، وهو الَّذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر، هو وبَسْبَس بن عَمْرو، يَتَحَسَّسَان له الأخبار عن عِير قُرَيْش، ويقال اسم الزَّغْبَاء: سِنَان.
قال ابْنُ حَبِيب: في جُهَيْنة:
بُذَيْل بن سَعْد بن عَدِيّ:
وهو هذا الَّذي تقدم ذكره.

.باب تَدِيل بالتاء:

قال السُّكري، عن ابن حبيب: في جذام:
تَدِيل بن جُشَم بن جُذَام.

.باب يَذْبُل:

حَدَّثَنا الحُسَين والقاسم ابنا إسماعيل، وأبو الحسن أحمد بن مُحمَّد بن يَزِيد الزَّعْفَرَاني وآخرون، قالوا: حَدَّثَنا الزُّبَيْر بن بَكَّار، حَدَّثَنا أبو غَزِيَّة مُحمَّد بن موسى، حَدَّثني عَبد الله بن مُصْعَب، عن هشام بن عُرْوة، عن فاطمة بنت المُنْذر، عن أسماء بنت أبي بَكْر قالت: قال حَسَّان بن ثابت: يمدح الزُّبَيْر بن العَوَّام في أبيات ذكرت في الخبر منها:
فلا مِثْله فِيهم ولا كانَ قَبْله ** ولَيْس يَكُون الدَّهُر ما دام يَذْبُل

يَذْبُل: جبل.

.باب بُرَيْد، وبَرِيد، وبِرند، ويَزِيد، وتَزِيد بالتاء:

.بُرَيْد بن أَصْرَم:

عن علي بن أبي طالب عليه السَّلام، رَوَى عنه عُتَيْبَة الضَّرِير قاله جَعْفَر بن سُلَيْمان عنه. حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز حَدَّثني قَطَن بن نُسَير أبو عَبَّاد، حَدَّثَنا جَعْفَر بن سُلَيمان، حَدَّثَنا عُتَيْبَة الضَّرير، حَدَّثَنا بُرَيْد بن أَصْرم، عن علي بن طالب قال: مات رجل من أهل الصفة وترك دينارا فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «كيتان، صلوا على صاحبكم».

.بُرَيْد بن أبي مَرْيم السَّلُولي:

بَصْري عن أنس بن مالك وأبيه أبي مَرْيم مالك بن رَبِيعَة وأبي الحَوْرَاء، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعيّ وابنه يُونُس وشُعْبة والحسن بن عُمَارة والعَلاء بن صالح وابنه:
يحيى بن بُرَيد وأوس بن عُبَيْد الله.

.بُرَيْد بن عَبد الله بن أبي بُرْدَة بن أبي موسى:

يُكْنَى أبا بُرْدَة عن جده أبي بُرْدَة، رَوَى عنه الثَّوْري وحفص بن غِيَاث وإسماعيل بن زكريا وأبو أسامة وغيرهم.
وابنه:
يحيى بن بُرَيْد.

.بُرَيْد بن عَتَّاب:

عن سُلَيمان بن يُسير أبي الصباح، رَوَى عنه عَوْن بن سَلاَّم، حَدَّثَنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حُصَين القاضي، حَدَّثَنا جدي، حَدَّثَنا عَوْن بن سَلاَّم أخبرنا بُرَيْد بن عَتَّاب، عن سُلَيمان بن يُسَير، عن إبراهيم بن عَلْقَمة قال: توضأ واشرب من سؤر السِّنَّور.
وعنده عن سُلَيمان بن يُسَيْر، عن همام بن الحارث، عن عَبد الله أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «لدقة ساقي ابن مسعود في الميزان أثقل من أُحُد».

.بُرَيْد بن مُعَاوية العِجْلي:

عن إسماعيل بن رَجَاء، عَن أبيه، عَن أبي سَعِيد، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حديث خاصف النعل، حَدَّثَنا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا يَعْقُوب بن يوسف بن زِيَاد، حَدَّثَنا أحمد بن حَمَّاد الهَمْدَانيّ، حَدَّثَنا فِطْر وبُرَيْد بن مُعَاوية العِجْلي، عن إسماعيل بن رَجَاء.

.بُرَيْد بن عبد الواحد أبو المعافي:

عَن أبي بَكْر بن عَيَّاش، عن عاصم في القرآءات، وعن مُحمَّد بن الفضل بن عطية في حروف القرآن أيضًا، رَوَى عنه أبو الرَّبيع الزَّهْراني وأبو عُمَارة حَمْزة بن القَاسِم.

.بُرَيْد السَّقَّاء:

قال ابن حِبَّان، عن يَحْيى بن مَعِين: كان بالكوفة رجل من أهل الرَّي سَقَّاء يقال له: بُرَيْد، وكان فقيرا لا شيء له وكان قد جاء إلى وَكِيع يسمع منه، فقال وَكِيع يوما: امض بنا إلى بُرَيْد أحدثه في منزله، فإنه عَلِيل.

.يحيى بن بُرَيْد بن أبي مَرْيم:

عَن أبيه، عن جده، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه إسحاق بن إدريس وغيره.

.يحيى بن بُرَيْد بن عَبد الله بن أبي بُرْدَة:

عَن أبيه وإسماعيل بن أبي خالد وابن جريج، رَوَى عنه العَلاء بن عَمْرو الحَنَفِي وعُبَيد الله القَوَارِيري ومحمد بن عُقْبَة السَّدُوسي ليس بالقوي في الحديث.

.إسحاق بن بُرَيْد:

يَرْوِي عن جَعْفَر الأحمر وهُرَيْم وعَبد الله بن زُبَيْد اليَامِيّ وغيرهم من كبار الكوفيين، رَوَى عنه ابن ابنه إبراهيم بن مُحمَّد بن إسحاق والحسن بن سَعِيد بن عُثْمان الخَزَّاز ومحمد بن مروان القَطَّان وغيرهم.

.وعَليّ بن بُريد:

عن عَبِيدة بن حُمَيد وغيره، هو صاحب أخبار، رَوَى عنه مُحمَّد بن زِيَاد الضَّبِيّ.
زَيْدان بن بُرَيْد البَجَلِي وابنه عَبد الله بن زيدان ثقتان كوفيان.

.إسماعيل بن مَرْزوق بن بُرَيْد الكَعْبي:

عن يحيى بن أَيُّوب وسعيد بن أبي أَيُّوب، رَوَى عنه مُحمَّد بن عَبد الله بن عبد الحكم.

.أبو بُرَيْد عَمْرو بن سَلِمة الجَرْمي:

أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وأم أصحابه في عهد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وهو غلام لأنه كان أكثرهم قرآنا.
رَوَى عنه أبو قِلابة وأيوب السَّخْتِيَانِيّ ومِسْعَر بن حَبيب الجَرْمي وعاصم الأَحْوَل وغيرهم.

.أبو بُرَيْد عَمْرو بن بُرَيْد الجَرْمِي:

عن غُنْدر وسيف بن عُبَيد الله، رَوَى عنه أبو عبد الرَّحْمن النَّسَائي وغير واحد من البَصْرِيين ثقة، حَدَّثَنا عنه أبو عَمْرو النَّيْسَابوري.

.بُرَيْد بن عبد الله:

عن رجل، عن ابن مسعود. حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عبد الله، حَدَّثَنا حُمَيد بن عبد الرَّحْمن الرُّؤَاسِي قال: سَمِعتُ أبي ذكر ذاك، عن بُرَيْد بن عبد الله، عن بعض أصحابه، رآني عَبد الله بن مسعود أضحك في جنازة فقال: أتضحك وأنت مع جنازة والله لا أكلمك أبدا.
وقال أبو عبد الله، حَدَّثَنا وَكِيع قال أبو بَحْر الَّذي، رَوَى عنه حسن هو ابن أخت لنا وقد رأيته يقال له بُرَيْد بن عبد الله، حدثه بعض أصحابه، عن ابن مسعود بهذا.

.بُرَيْد الكُنَاسِي:

من شيوخ الشِّيعَة ممن رَوَى عَن أبي جَعْفَر وأبي عبد الله.

.بُرَيْد أبو خَازِم مولى عبد الرَّحْمن القَّصير:

من الشِّيعَة.

.باب بَرِيد:

.هاشم بن البَرِيد:

كُوفي يَرْوِي عَن أبي إسحاق السَّبِيعي وعَبد الله بن مُحمَّد بن عقيل وإسماعيل بن سُمَيع والحسين بن مَيْمُون، رَوَى عنه أبو قُتَيْبة وعيسى بن يُونُس وابنه علي بن هاشم ومحمد بن عُبَيْد الطَّنَافِسِيُّ.
حَدَّثَنا أبو عُثْمان سَعِيد بن مُحمَّد بن أحمد الحَنَّاط، حَدَّثَنا عُقْبة بن مُكْرم، حَدَّثَنا أبو قُتَيْبة سلم بن قُتَيْبة، عن هاشم بن البريد، عَن أبي إسحاق، عن البَراء قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا الظهر فنسمع منه الآية بعد الآيات في سورة لقمان والذاريات». حدثناه أبو عبيد المَحَامِلي، حَدَّثَنا زَيْد بن أخزم، حَدَّثَنا أبو قُتَيْبة بإسناده مثله ولم يقل: والذاريات.
حَدَّثَنا أبو عبيد، حَدَّثَنا زَيْد بن أخزم، حَدَّثَنا أبو قُتَيْبة، حَدَّثَنا هاشم بن البَرِيد، عَن أبي إسحاق، عن البَراء بن عازب، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «إذا التقى المسلمان فتصافحا خرجت ذنوبهما من بين أيديهما». يقال: إنَّ هذا الَّذي رَوَى عنه أبو قُتَيْبة هو البَصْري ليس بالكُوفي.

.هاشم بن البَرِيد بَصْري:

هو ابن سَعِيد، رَوَى عنه عبد الصَّمَد بن عبد الوارث وشَاذ بن فَيَّاض يحدث عن كِنَانة مولى صَفِيَّة بنت حُييّ.

.علي بن هاشم بن البَرِيد:

حَدَّثَنا عبد الوهاب بن عيسى بن أبي حَيَّة، حَدَّثَنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حَدَّثَنا علي بن هاشم بن البَرِيد، عن هشام بن عُرْوة، عَن أبيه، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لم يبق من المبشرات من بعدي إلا الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو تُرى له».

.باب بِرِنْد بالنون:

.عَرْعَرة بن البِرِنْد بن النُّعْمان بن عَلَجة بن الأقفع بن كزمان بن الحارث بن حارثة بن مالك بن سَعْد بن عَبِيدة بن الحارث بن سامة بن لؤيء:

حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، والقاضي الحُسَين بن إسماعيل، قال ابن مبشر: حَدَّثَنا وقال المَحَامِلي: أخبرنا أبو موسى مُحمَّد بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا عَرْعَرة بن البِرِنْد حَدَّثني سوار بن عبد الله، عَن أبي المُتَوكِّل علي بن داود قال: سألتُ أبا سَعِيد الخُدْري عن الصَّدَف؟ فنهاني عنه فأتيت ابن عَبَّاس فسألته فأمرني به، ثم أتيت أبا سَعِيد فسألته فنهاني عنه، ثم أتيت ابن عَبَّاس فسألته فأمرني به، ثم غدوت إلى أبي سَعِيد فسألته فنهاني عنه، ثم عدت إلى ابن عَبَّاس فسألته فقال ابن عَبَّاس: قد نهانا عنه من هو خير منا فانتهينا.
وابنه:
مُحمَّد بن عَرْعَرة بن البِرِنْد:
يَرْوِي عن شُعْبة لا بأس به.
وابناه:
إبراهيم وعمرو ابنا مُحمَّد بن عَرْعَرة بن البِرِنْد:
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن زياد، حَدَّثَنا سَعِيد بن عُثْمان الأهوازي، حَدَّثَنا عَمْرو بن مُحمَّد بن عَرْعَرة بن البِرِنْد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن حمران القَيْسي، حَدَّثَنا داود بن المِسَاور العَبْدي، حَدَّثَنا مُقَاتل بن هَمَّام، عَن أبي خَيْرَة الصُّبَاحي قال: «كنت في الوفد الَّذي أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: وكنا أربعين راكبا، قال: فنهانا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، عن الدُّبَّاء والحنتم والنقير والمزفت قال: ثم أمر لنا بأراك: فقال: استاكوا بهذا. قال: قلنا: يا رسول الله إن عندنا العُسبُ ونحن نَجْتَزيء به، قال: فرفع يديه، وقال: اغفر لعبد القَيْس إذا أسلموا طائعين غير كارهين».

.وإسحاق بن إبراهيم بن مُحمَّد بن عَرْعَرة بن البِرِنْد:

رَوَى عن الأزرق بن علي.

.باب يَزِيد، وأبو يَزِيد، وابن يَزِيد كثيرون:

.باب تَزِيد بالتاء:

ففي نسب الأَنْصَار:
تَزِيد بن جُشَمَ بن الخَزْرَج:
منهم:

.بنو سَلَمَة بن سَعْد بن علي بن أَسَد بن سَارِدَة بن تَزِيد من بني أُدِّيِّ بن سَعْد:

أخوه سَلَمَة بن سَعْد.
وفي قُضَاعة:
تَزِيد بن حُلْوَان بن عِمْران بن الحَافِ بن قُضَاعة:
إليهم تنسب الثياب التَّزِيدية.
ويقال: تُنْسَب إلى: تَزِيد بن حَيْدان بن عَمْرو بن الحَاف بن قُضَاعة.
وقيل: تَزِيد بن عِمْران بن الحاف، وهم حَيّ في تَنُوخ لهم بأس.

.باب بُرْد، ويَرْد بالياء:

.بُرْد وابن بُرْد:

كثيرون.

.ويَرْد:

في نَسب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يَرْد بن مِهْلائيل. فيما أخبرنا أبو الحُسَين بن أبي رُؤْبَة مُحمَّد بن علي بن نَصْر، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الجَبَّار، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، عن ابن إسحاق. وقال هِشَام بن الكَلْبي، عَن أبيه: هو يَرْد بن مِهْلائيل بن قَيْنان بن أَنُوش بن شيث بن آدم.